التعريف بالمهارات الدراسيه واهميتها :
المقصود بالمهارات الدراسيه بانها استراتيجيات واليات تساعد الطالب على تحسين أدائه.
وزياده فعاليته في التحصيل الدراسي , ورفع كفائته وانتاجيته العلميه .
اهم النتائج النترتبه على تعلم المهارات واكتسابها :
· تقليل الفجوه بين متطلبات الدراسه في الحياه الجامعيه ومراحل الدراسه سابقا .
· تادية الاعمال والانشطه المطلوبه من الطالب بطرق منهجيه وعلميه بدلا من عادات تعود عليها قد تكون خاطئه او غير فعاله.
· زيادة الانتاجيه او الفعاليه في الاداء ورفع مستوى التحصيل الدراسي .
· اداء المهارات في الوقت المحدد والجهد المناسب واستثمار الوقت وبذل الجهد على نحو امثل .
· زياده القدره التنافسيه لدى الطالب والسعي الدائم نحو التميز والتفوق .
· تعويد الطالب على الاستمرار في تطوير الذات وتنمية القدرات واكتساب المهارات .
·
طبيعة المرحله الجامعيه ومتطلباتها :
· المسئوليه الشخصيه .
· التعلم والتدريس .
· المحاضرات .
· جهد الطالب .
· دور الاستاذ .
· الاختبارات وتفييم اداء الطالب .
متطلبات النجاح في المرحله الجامعيه :
العوامل الرئيسيه التي تودي الى تعثر بعض الطلاب الجامعيين :
· اختيار التخصص الغير ملائم للقدرات والرغبات الشخصيه .
· التغيب عن المحاضرات بشكل دوري .
· عدم اعطاء الدراسه الجامعيه حقها والانشغال عنها بامور اخرى .
· التسويف في اداء المهام وعددم الاهتمام بادارة الوقت .
· عدم توفر المهارات الدراسيه الازمه .
· عدم وضوح الاهداف ومايهدف اليه الطالب .
· الاستمرار في الاعتماد على الاخرين .
· عدم تالاكتراث والامبالاه بالامور المهمه .
· افتقار الى المثابره والعزيمه وضعف الرغبه في النجاح والتميز .
· الاستمرار في التفكير والتصرف كطالب بالمرحله الثانويه .
· عدم التكيف مع البيئه الجامعيه , أكاديميا واجتماعيا ونفسيا .
· ضعف القدره على التفكير التحليلي والاستنباطي .
· قلة الاهتمام بسلامة وصحة الذهن والجسد.
المهارت الرئيسيه التي سيتم التدرب عليها :
· مهارة التكيف مع المرحله الجامعيه .
· مهارات تحديد الاولويات .
· مهارة تحديد الاهداف والتخطيط .
· مهارات الاستماع الفعال .
· مهارات الاتصال .
· مهارات القراءه والتلخيص .
· مهارات البحث والكتابه .
· مهاارات التفكير .
· مهارات مقاومة التشتت .
· مهارات رسم الخرائط الذهنيه .
· مهارة ادارة الوقت وتنظيمه .
· مهارات العرض والتقديم .
· مهارات الاستعداد للاختبارات .
بعض حالات النجاح والفشل في الجامعه :
· طالب يستحضر متطلبات الجامعه ويعرف انها تختلف عما سبقها من المرال فيعزم على تغير اسلوب درساته ويتعرف الى الطرق المفيده في ذلك فينجح ويتفوق .
· طالب يلتحق بالجامعه فيفتقد اصحابه ورفقاء دراسته السابقين .. ويجد في نفسه حنين الى صحبتهم فيترك الدراسه مبكرا ويخفق في مرحله مبكره , وتتوالى الافكار الى ان ينسحب من الجامعه او يتوقف عنها .
العلاقه بين التكيف والاداء:
يرتبط الاداء الدراسي ارتباطا وثيقا بالتكيف مع الحياه الجامعيه , ويعود عدم التكيف الى عوامل عده , ومن هذه العوامل مايلي :
· العلاقه مع الاسره .
· الاحتياجات الشخصيه .
· ضغوط الزملاء .
· الغربه .
· السكن خارج بيت الاسره .
· الظروف الماليه .
الوسائل المساعده على التكيف :
· توثيق العلاقه مع الله .
· معرفة خصائص المجتمع الجديد المنتقل اليه الطالب .
· معرفة الفرق بين الجامعه وماقبلها .
· البدء بصداقات جديده والعنايه في الاختيار .
· التفاعل وممارسة الانشطه .
سميه قروب :نحو الطموح شعبه:2
0 التعليقات:
إرسال تعليق