اهلاً وسهلاً بكم في مدونة مهاراتي حياتي

حدد هدفك وانطلق

تحديد الأهداف الشخصية و تحقيقها 


إن تحديد الأهداف هي عملية قوية للتفكير في مستقبل مثالي و لتحفيزك لتحويل هذه الرؤية للمستقبل إلى واقع. الهدف هو شيء حيوي يتعلق بأمنياتك التي تحب أن تحققها. تنقسم الأهداف إلى نوعين:
1-قصير المدى تحب أن تحققه في أقرب وقت
 2-وهدف بعيد المدى و يحتاج لتحضير ووقت لتصل إليه.
 إن عمليه تحديد الأهداف تساعدك على اختيار أين تريد أن تصل بحياتك إذا عرفت بدقه ما هو الذي تريد تحقيقه و أين تركز مجهدك. هذه العملية تساعدك أيضا على معرفه ما الذي يشتت تفكيرك عن تحديد هدفك على أن تصل إلى الشيء الذي تتمناه و تحفزك على العمل لتحقيقه. باكتسابك مهارة تحديد و تحقيقه ستبنى ثقتك بنفسك أسرع ما تتخيل.
تحقيق الهدف تساعدك على: -
·        تحديد ما هو المهم بالنسبة لك لتنجزه في حياتك.
·        يفصل المهم عن الأشياء التي لا علاقة لها بنجاحك و ما تريد أن تحققه
·        تحفزك على الاجتهاد
·        بناء ثقتك بنفسك على أساس نجاحك في تحقيق هدفك .


البدء في تحديد الأهداف الشخصية :-
حدد الأهداف على عدد من المستويات   "خلق صوره كبيره " عندما تريد تحقيقه في حياتك, ثم قرر ما هي الأهداف الكبيرة التي تريد تحقيقها أولاً:
ثانيًا: تقسيم هذه الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيره تعتبر كل منها خطوة للأمام عند تحقيقها.
 ثالثًا: بعد أن حددت خطواتك و أصبح لديك خطه عمل ابدأ في تنفيذ هذه الأهداف الصغيرة واحدة تلو الأخرى. لهذا نبدأ عمليه تحديد الأهداف بالنظر إلى الأهداف الكبيرة الرئيسية في حياتنا, ثم ننظر إلى الأجزاء الصغيرة التي حددناها و التي يمكن تنفيذها اليوم لنبدأ فى التقدم للأمام نحو أهداف حياتنا الأساسية.
أهداف حياتك : ــ
أول خطوه لوضع الأهداف الشخصية هي أن تضع في الاعتبار ما الذي تريد تحقيقه في حياتك أو على الأقل خلال عشره سنوات مقبله. بعد تحديد ماهيَ الأهداف التي تريد تحقيقها, ليصبح لديك تصورا كاملا يشكل الجوانب الأخرى لاتخاذ قرار التنفيذ. لتعطى تغطيه شامله و متوازنة لكل نواحي حياتك الهامة,
 عليك تحديد أهدافك في الآتي:
§        مستقبلك المهني: إلى أي مستوى تريد أن تصل في عملك؟
§        الجانب المالي: ما المبلغ الذي تريد أن تحصل عليه في كل مرحله ؟
§        التعليم: هل هناك معلومات أو مهارات تحتاج إليها لتحقيق أهداف أخرى ؟
§        الأسره: هل تريد الزواج و تكوين أسره؟ ممن تريد أن تتزوج؟كم طفل تتمنى أن يصبح لديك ؟ هل تتمنى أن تكون زوج وأب صالح ؟ ما الذي عليك عمله لتحقيق هذا الهدف ؟ا
§        الميل أو الاتجاه: هل هناك شيء في طريقه تفكيرك تعطلك ؟ هل هناك شيء في سلوكك يحتاج للتغيير ؟ إذا كان هذا الشيء يضايقك ضع الأهداف التي تٌحسن من ذلك أو تضع حلا لهذه المشكلة.
§        جسديا: هل هناك شيء في طريقه تفكيرك تعطلك ؟ هل هناك شيء في سلوكك يحتاج للتغيير ؟ إذا كان هذا الشيء يضايقك ضع الأهداف التي تٌحسن من ذلك أو تضع حلا لهذه المشكلة.
§        المتعه: كيف تتمنى أن تسعد نفسك ؟ تذكر أن كل إنسان يجب أن يحتفظ بجزء من حياته لذاته حتى يستطيع أن يقوم بواجباته تجاه الآخرين.
§        الخدمة العامة: هل تتمنى أن تساعد من يستحق المساعدة ؟ هل تريد أن ترى العالم حولك أفضل؟ ما الذي ستفعله لتحقيق هذا الهدف ؟
من كل ذلك أختار واحده أو اثنين من كل فئة و التي تعكس ماالذي تهدف إليه في حياتك. تأكد أن ما اخترته هو ما تريده أنت وليس مفروضا عليك من أحد ممن حولك. تأكد إن الذي اخترته يحدد ما الذي ستفعله و في كم من الوقت سيتم الإنجاز. الأهم من كل ذلك هو أن يكون لديك إرادة قويه و رغبه لا تضعف للإنجاز. مثال: إذا أردت كتابه بحث يجب أن تتبع التالي: أنا سوف ( تصميم ) أنتهي من جمع المعلومات للبحث ( ما سأفعله )
 في _/ _/ ___.  ( متى سأنتهي من الإنجاز)
خواص الأهداف
  في حدود قدراتك و مهاراتك : يجب أن تعرف مواطن القوه و الضعف في شخصيتك حتى تتمكن من وضع أهداف واقعيه قابله للتنفيذ
واقعيه:  كتابه مقال في اليوم شيء واقعي, كتابه خمسه مقالات شيء غير واقعي , كتابه عشره مقالات في اليوم شيء مستحيل, أختار الهدف الواقعي.
يمكن تحقيقها : من المهم وضع أهداف يمكن تحقيقها بنفسك و بالطريق الصحيح. لا تعتمد على الآخرين في تحديد الأهداف أو في تحقيقها فهم لا يعرفون مدى قدراتك التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف. كما لا يجب عليك أن تكون أهدافك عاليه جدا حتى لا تتعرض لعقبات صعبه لن يمكنك تخطيها بما تمتلكه من قدرات و مهارات بل توقعك فى المشاكل.
مرنه: أحيانا قد لا تسير الأمور كما تتمنى أو في الطريق الذي كنت تتوقعه. لا تتجمد في مكانك. عدل هدفك وأجعله قابل لأعاده التشكيل. ضع التغيرات اللازمة لتستطيع تحقيقه حتى تصل إلى ما تتمناه.
قابل للقياس: من المهم أن تستطيع قياس مدى تقدمك نحو الهدف. من المهم أن تعرف الفترة الزمنية التي أخذتها في الإنجاز. الفشل في قياس مدى تقدمك و ما حققته من نجاح ومتى يجب أن تتوقف, ينتج مجهود ضائع و أخطاء أنت لست في حاجه إليها.
تحت سيطرتك: أنت الوحيد الذي يمكنه التحكم في سير الأمور لتحقيق الهدف و في ما يجب عمله و في أي وقت. لا تعتمد على أحد غيرك أنت فقط الذي يعرف قدراته و مهاراته للإنجاز.


كيف تحدد الهدف :ــ
النصائح التالية قد تساعدك على تحديد أهداف فعاله:
§        اتخاذ قرار حازم: أعتقد إن ذلك يعتمد على قوة الإرادة. لذلك قبل وضع الهدف سواء كان يتصل بحياتك الشخصية أو العملية, اتخذ قرارا حاسما بأنك بإذن الله ستحقق هدفك مهما تحملت من صعاب. اقسم و تعهد لنفسك إنك لن تنسى هدفك حتى تحققه.
§        ضع قائمه بما تؤمن به من قيم: ما هو الأهم بالنسبة لكي ؟ هل هيا  عائلتك؟ هل هي المحافظة على دينك؟ الترفيه؟ هوياتك؟ عملك؟ قرر ما هي أهم قيمه في حياتك ثم تأكد أن الأهداف التي حددتها صٌممت لتضمن و تعزز هذه القيم.
§        أكتب عشره أشياء تريدها هذه السنة: مع كتابه قائمه بأهم الأشياء بالنسبة لكي, ستبدأ في خلق صور في ذهنك لما تريد تحقيقه. بتخيلك لصوره ما تريد ستتبلور أمامك, و ستجد نفسك على الأقل تنفذ ثمانية من العشرة في السنة.
§        اكتب أهم ثلاثة أشياء: حدد ثلاثة أشياء تريد أن تحققها قبل أن تموت. ارجع للوراء وحدد ما تريد تحقيقه في عشرون سنه, عشره سنين, خمسه, هذه السنة, هذا الشهر و في النهاية الثلاثة أشياء الهامة التي تريد تحقيقها اليوم.
§        حدد الأولويات: عندما يكون لديك عده أهداف أعط أولية لكل هدف منهم. سيساعدك ذلك على تجنب الشعور بأنك غرقت تحت كثره الأهداف, كما يساعدك على توجيه انتباهك للأهداف الأكثر أهميه.
§        رتب الأولويات: يجب أن تتزامن الأهداف مع ما يجب أن تكون عليه في الزمن المقبل. يجب أن تكون أهدافك متلازمة مع أولوياتك. إذا كان لديك أهداف بعيده المدى لا يضر أن ترتبها مع باقي أهدافك. إن ترتيب الأولويات يخلصك من العقبات التي تعترض تقدمك نحو تحقيق الهدف.
§        ضع خطه للتنفيذ: لقد حددت الأهداف, اكتبها على ورقه, الآن بدأت العمل نحو تحقيقهم. أول خطوه للتنفيذ هي ــ وضع خطه عمل ــ حيث يوجد أكثر من طريقه للتنفيذ. عليك أن تختار ما يناسبك وتضع الخطة التي تناسب أهدافك و الطريقة الملائمة للتنفيذ.
§        ضع كل هدف في جمله إيجابيه : عبر عن أهدافك بأسلوب إيجابي. قل " نفذ هذه التنقنيه بأسلوبك الجيد" هذه الجملة أفضل من أن تقول " لا تقوم بهذا الخطأ كالمعتاد". الجملة الأولى تحفزك و تشجعك وتبعث الثقة في نفسك, الثانية تحبطك و تخيفك من التنفيذ حتى لا تخطأ.
§        كن دقيقا: ضع هدفك بدقه, حدد التاريخ للبداية و النهاية حتى تستطيع معرفه حجم الإنجاز ومدته.إذا فعلت ذلك ستعرف تماما متى تم الإنجاز وتشعر بالسعادة لما حققته حتى لو كان صغيرا.
§        اسأل نفسك أسئلة جيده: عندما تفكر في أهدافك, بدلا من أن تتمنى أن تحقق هدف ما و يصبح حقيقة, اسأل نفسك كيف و ماذا أفعل ليصبح الهدف واقع ملموس؟ سيتحرك عقلك مع هذه الأسئلة ويفكر في الوسيلة و الطريقة التي تحقق بها الهدف الذي تمنيته
§        علق ورقه أهدافك أمامك: علق ورقه أهدافك في مكان ظاهر لتذكرك كل يوم بهدف عليك تحقيقه.
§        تمعن في ما كتبت: بمجرد كتابه الأهداف تعمق في قراءتها و أدرسها جيدا. هل هي واقعيه و قابله للتنفيذ؟ أم إنك تضع أهدافا لمجرد أن يكون لديك أهدافا مثل غيرك؟ بمجرد أن كتبت أهدافك ووضعت لها الخطة التنفيذية, تأكد إن لديك الإرادة القوية و العزيمة والحماس لتحققها. إن العدد القليل من الأهداف الواقعية تعطيك الفرصة للإنجاز و تشعر بالسعادة كلما حققت هدف من أهدافك.
§        ركز على هدف واحد كل مره: إن أكبر خطأ تقع فيه هو أن تحاول تحقيق أهدافك دفعه واحده. ركز كل مره على هدف و أعمل على تنفيذه. بعد فتره ستجد إنك حققت كل ما تمنيت أن تنفذه من أهداف.
§        تابع تقدمك: من المهم جدا أن تتابع ما أنجزته حتى تتأكد إن كل خطوه تتم في الاتجاه الصحيح و في الوقت الصحيح الذي حددته لنفسك.
§        استشر عند الضرورة: إذا احتجت للنصيحة عند تحديد الهدف أو تنفيذه خذها من ذو خبره و معرفه. لا تعتبر رأيه هو الأصح و تلغى رأيك و تفكيرك. ضع رأيه بجانب رأيك و أدرسهم فقد تخرج برأي ثالث أفيد لك. لا تتمسك برأيك عدله و حسنه في ضوء ما سمعت.
§        استفد من الفشل : لا تحبط إذا فشلت أو أخطأت. استفد من ذلك و تجنبهم و استمر و تقدم متسلحا بالدروس التي إستفدتها من الفشل أو الخطأ. إن الفشل جزء مهم من العملية بأكملها.
§        ثابر : لا تيأس لمجرد خطأ ارتكبته أو فشل في تحقيق هدف. حاول بأسلوب آخر غير الذي أتبعته و أدى للفشل. تعلم و كن صبورا حتى تحقق النجاح.
   كن صادقا مع نفسك : تأكد وأنت في طريقك لتحقيق الهدف إنك صادقا مع نفسك فيما تنجز. لا تكذب و توهم نفسك إنك أديت ما عليك

و لكن حظك العاثر هو الذي ظلمك و فشلت. نفذ كل خطوه بصدق و أمانه و أجتهد حتى تتقدم بثبات و ثقة نحو الهدف و تحقق النجاح الذي تتمناه




المصدر: د. نبيهه جابر

عائشة                                                         قروب نحو الطموح                               شعبة:2