اهلاً وسهلاً بكم في مدونة مهاراتي حياتي

رتب اولوياتك


ماهي الأولويات؟؟


هي الأمور الهامة والضرورية التي قد لاتكون عاجلة بل تم التخطيط بهدوء ورؤية لانجازها حسب أهداف وبرنامج واضح

أربعة مربعات , ربما تغير طريقتك في ترتيب أولوياتك!


هذه المربعات والتي تبدو وللوهلة الأولى بدون قيمة ربما تغير طريقتك في استخدام وقتك الثمين ! , هذا المربع المكون من أربع خانات يعتبر من أفضل طرق تخطيط و إدارة الوقت ; حيث أنه يصنف مهامك إلى أربع أصناف

المربع الأول ( هام و عاجل ) :
يسمى هذا المربع بمربع الطوارئ , أي ما يجب تنفيذه على الفور مثل:- الصلاة و استذكار الدروس , فالطالب الذي لا يستذكر دروسه طوال الفترة الدراسية , ويشد الحزام قبل الإختبارات سيخفق ويفشل , لأنه وضع نفسه في هذا المربع لكن ليس في وقته , وهرب منه في وقت يجب استخدامه فورا , فهذا المربع لا يحتمل أي تأجيل أو تأخير أو كسل .

المربع الثاني ( هام و غير عاجل ) :
يسمى هذا المربع مربع الحياة , أشياء هامة ولكنها ليست عاجلة لن تستطيع تنفيذها إلا في هدوء و بعد تخطيط  مثل :-وضع خطة للمستقبل , و هذا المربع يجب أن نكرس له معظم الوقت من حياتنا , وأيضا نأخذ الوقت من هذه الثلاث مربعات كي نعطيه له فهو مربع الحياة , حيث أنه يعطينا فرصة جيدة للتخطيط لهذا الـ (هام)

المربع الثالث ( غير هام و عاجل ) :
يسمى هذا المربع ( مربع الوهم ) , مثل:- يأتي إليك أصدقاءك ليأخذوك لتنفيذ أعمال ( عاجلة ) ليست من اهتماماتك , فقل لهذا المربع لا بأسلوب جميل .

المربع الرابع ( غير عاجل و غير هام ) :
يسمى هذا المربع بمربع الضياع, وهو مربع التلفاز و ألعاب الكمبيوتر, فعليك أن تنسف هذا المربع من حياتك لكي يعطيك وقت تستغله في تنفيذ مهام المربع الثاني.

يجب عليك أن تتعلم جيدا كيفية استخدام هذه المربعات الأربعة في حياتك اليومية , من خلال تصنيف مهامك من حيث كونها من أي من المربعات الأربعة , وتعلم أن تتعامل بلباقة و أدب مع الوقت , فاحترم وقتك ستجد من السخاء ما يعطيك فرصة لتنفيذ مهام لم تكن تتوقع وجود وقت كافِ لتنفيذها .
خطوات إدارة الأولويات:
1.     ضع مفهومك الخاص بالوقت
2.     ضع تصور ليومك المثالي
3.     ضع قائمة الأنشطة اليومية الفعلية
4.     كيف تضع اهدافك:-
الأهداف نوعين : 1-أهداف عامة:طويلة الأمد
2-أهداف جزئية أو فرعية:هي الأهداف التي ترتبط بالانجاز المباشر للمهام

امل                                                           قروب نحو الطموح                                شعبة:2