اهلاً وسهلاً بكم في مدونة مهاراتي حياتي

التكيف مع الحياة الجامعية


التعريف بالمهارات الدراسيه واهميتها :
المقصود بالمهارات الدراسيه بانها استراتيجيات واليات تساعد الطالب على تحسين أدائه.
وزياده فعاليته في التحصيل الدراسي , ورفع كفائته وانتاجيته العلميه .
اهم النتائج النترتبه على تعلم المهارات واكتسابها :
·         تقليل الفجوه بين متطلبات الدراسه في الحياه الجامعيه ومراحل الدراسه سابقا .
·         تادية الاعمال والانشطه المطلوبه من الطالب بطرق منهجيه وعلميه بدلا من عادات تعود عليها قد تكون خاطئه او غير فعاله.
·         زيادة الانتاجيه او الفعاليه في الاداء ورفع مستوى التحصيل الدراسي .
·         اداء المهارات في الوقت المحدد والجهد المناسب واستثمار الوقت  وبذل الجهد على نحو امثل .
·         زياده القدره  التنافسيه لدى الطالب والسعي الدائم نحو التميز والتفوق .
·         تعويد الطالب على الاستمرار في تطوير الذات وتنمية القدرات واكتساب المهارات .
·          
طبيعة المرحله الجامعيه ومتطلباتها :
·         المسئوليه الشخصيه .
·         التعلم والتدريس .
·         المحاضرات .
·         جهد الطالب .
·         دور الاستاذ .
·         الاختبارات وتفييم اداء الطالب .

متطلبات النجاح في المرحله الجامعيه :
العوامل الرئيسيه التي تودي الى تعثر بعض الطلاب الجامعيين :
·         اختيار التخصص الغير ملائم للقدرات والرغبات الشخصيه .
·         التغيب عن المحاضرات بشكل دوري .
·         عدم اعطاء الدراسه الجامعيه حقها والانشغال عنها بامور اخرى .
·         التسويف في اداء المهام وعددم الاهتمام بادارة الوقت .
·         عدم توفر المهارات الدراسيه الازمه .
·         عدم وضوح الاهداف ومايهدف اليه الطالب .
·         الاستمرار في الاعتماد على الاخرين .
·         عدم تالاكتراث والامبالاه بالامور المهمه .
·         افتقار الى المثابره والعزيمه وضعف الرغبه في النجاح والتميز .
·         الاستمرار في التفكير والتصرف كطالب بالمرحله الثانويه .
·         عدم التكيف مع البيئه الجامعيه , أكاديميا واجتماعيا ونفسيا .
·         ضعف القدره على التفكير التحليلي والاستنباطي .
·         قلة الاهتمام بسلامة وصحة الذهن والجسد.


المهارت الرئيسيه التي سيتم التدرب عليها :
·         مهارة التكيف مع المرحله الجامعيه .
·         مهارات تحديد الاولويات .
·         مهارة تحديد الاهداف والتخطيط .
·         مهارات الاستماع الفعال .
·         مهارات الاتصال .
·         مهارات القراءه والتلخيص .
·         مهارات البحث والكتابه .
·         مهاارات التفكير .
·         مهارات مقاومة التشتت .
·         مهارات رسم الخرائط الذهنيه .
·         مهارة ادارة الوقت وتنظيمه .
·         مهارات العرض والتقديم .
·         مهارات الاستعداد للاختبارات .

بعض حالات النجاح والفشل في الجامعه :
·         طالب يستحضر متطلبات الجامعه ويعرف انها تختلف عما سبقها من المرال فيعزم على تغير اسلوب درساته ويتعرف الى الطرق المفيده في ذلك فينجح ويتفوق .

·         طالب يلتحق بالجامعه فيفتقد اصحابه ورفقاء دراسته السابقين .. ويجد في نفسه حنين الى صحبتهم فيترك الدراسه مبكرا ويخفق في مرحله مبكره , وتتوالى الافكار الى ان ينسحب من الجامعه او يتوقف عنها .

العلاقه بين التكيف والاداء:
يرتبط الاداء الدراسي ارتباطا وثيقا بالتكيف مع الحياه الجامعيه , ويعود عدم التكيف الى عوامل عده , ومن هذه العوامل مايلي :
·         العلاقه مع الاسره .
·         الاحتياجات الشخصيه .
·         ضغوط الزملاء .
·         الغربه .
·         السكن خارج بيت الاسره .
·         الظروف الماليه .
الوسائل المساعده على التكيف :
·         توثيق العلاقه مع الله .
·         معرفة خصائص المجتمع الجديد المنتقل اليه الطالب .
·         معرفة الفرق بين الجامعه وماقبلها .
·         البدء بصداقات جديده والعنايه في الاختيار .
·         التفاعل وممارسة الانشطه .

سميه                                      قروب :نحو الطموح                    شعبه:2           

0 التعليقات:

إرسال تعليق